السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد: ما يجب معرفته

.الجزء الاول: أهمية تتبع طفرات والسلالات الجدية من الفيروسات خلال الاوبئة.

الجزء الثاني: خصائص والتأثيرات المحتملة للسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا ببريطانيا

الجزء الثالث: المغرب والسلالة الجديدة أية تأثيرات وأي احتياطات؟

د الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية

الجزء الاول: أهمية تتبع طفرات والسلالات الجدية من الفيروسات خلال الاوبئة.

ما هي الاشكالات؟ التي يطرحها اكتشاف سلاله جديده من الفيروس.؟

اولا يجب التذكير. بان الفيروسات دائما فيها تحولات.

وفيروس كورونا المستجد عرف عده تحولات منذ ظهوره قبل سنه. خبراء الفيروسات يؤكدون ان هذا الفيروس هو من النوع المستقر نوعا ما مقارنة مثلا مع فيروس الانفلونزا الموسية الدي يعرف تحولات اكبر واكثن من كورونا المستجد.

ولكن حين يتعلق الامر بفيروس وراء جائح عالميه هناك تتبع دقيق لاي تحول مهما كان صغيرا في الفيروس.

لماذا؟  لأنه اذا وقع تحول كبير في الفيروس، قد يكون له تأثير على مسار الجائحة برمتها.

هناك اربعة اسئلة على الاقل مهمه، يجب طرحها.

السؤال الاول.

هل انتشار السلالة الجديدة  هي سرعة من السلالة القديمة؟ اقل سرعة أم نفسها.

سؤال ثاني.

هل السلالة الجديده هي اكثر خطوره و اكثر فتكا و اكثر قتلا من القديمة أي التي كانت سائدة؟

السؤال الثالث.

هل الوسائل تشخيص الفيروس وتشخيص المرض تبقى صالحه لتشخيص السلالة الجديده ام انه يجب ابتداع وسائل جديده لتشخيص المرض؟

السؤال الرابع

بما اننا توفر على لقاح بل على لقاحات فعالة ضد الفيروس فهل اللقاحات التي تم ابتكارها صالحه لمحاربه السلالة الجديده من الفيروس أم لا؟

بالنسبة للسلالة التي تم اكتشافها مؤخرا في بريطانيا.

هي سلالة تنتشر بسرعة اكبر من السلالة التي كانت سائدة. بحيث يقول الخبراء حسب الملاحظات والارقام الاولية ان السلالة الجديدة هي أكثر سرعة في الا نتشار بنسبة تصل الى 70% من السلالة قبلها. وهذا ان تأكد يطرح مشكلا كبيرا في المجهودات التي تهدف الى محاصره الفيروس ومحاصره وباء ومحاصره المرت سواء على المستوى المحلي والوطني او الدولي يعني على المستوى العالمي.

ويقول خبراء كدلك ان معدل التكاثر Rt ازداد بنسب, 0.4 نقطه مع  السلالة الجديدة ، وهذا كذلك له تاثير على درجه التحكم في المرض و في الوباء.

الخبراء  يقولون ليس هنا ك لحد الساعة أي خطورة اضافية او درجة فتك اكثر او نسبة اماتة أكثر مع السلالة الجديدة وهدا شيء مطمئن.

كدلك الاصابة بهده السلالة يمكن تشخيصها وتتبعها بنفس طرق والوسائل المعروفه لحد الساعه، وليس هناك اي حاجه الابتداع واكتشاف وسائل جديده للكشف وتشخيص الاصابة بكوفيد 19 مع السلالة الجديدة ، لكن هده معطيات محتاجة للتاكيد في الايام القادمة.

اللقاحات المكتشفة حاليا تبقى صالحه مع السلاله الجديده. طبعا الخبراء الاوروبيون كان يتحدثون عن لقاح. فايزر الدي اعتمدوه كأول لقاح سيستعملونه. ولكن يمكن بشكل عام  من الناحية العلمية  يمكن القول ان اللقاحات المتوفره  حاليا ستبقى فعالة ضد السلالة الجديدة, بحيث عموما المختبرات حين تقوم بابتكار لقاح منذ البدايه يركز الخبراء على اجزاء الفيروس الاقل عرضة للتغيرات، دون أي ضمانت 100% طبعا.

الجزء الثاني: خصائص و التاثيرات المحتملة للسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا ببريطانيا السؤال ما هو تاثيرهذه السلالة على مسار الجائحة و اي تأثير على مجهودات العالم وعلى بلادنا في مواجهه الجائحة.؟

السلاله الجديدة  لا تقوض اللقاحات المكتشفة أي أن هده اللقاحات تبقى فعالة ضد هده السلالة الجديدة.

وسائل تشخيص المرض لا زلت صالحة هي الاخرى..

السلالة الجديدة يست اكثر خطوره من السلالة المعوفة ولا أكثر فتكا، ولكن هذه السلالة  هي اكثر سرعة في الانتشار من السلاله السائدة لحد اليوم.

وهدا  يطرح مشكلتين على الاقل:

مع  تزايد سرعه انتشار الفيروس ، سيكون علينا ان نضاعف المجهودات أكثر واكثر من أجل احتواء الوباء.  يجب تشديد الاجراءات سواء الاجراءات الحاجزية  او الاجراءات الترابية داخل المدن و بين المدن وبين الدول، حتى لا تنتشر هذه السلالة اكثر وحتى لا يتفشى الوباء اكثر.

ال خطوره الثانيه ، نعرف ان الفيروسات تكون عرضة للطفرات كلما كان هناك انتشار واسع للفيروس. يعني كل ما كان هناك و أناس كثيرين يصابون بفيروس كلما كان هناك امكانيه حدوث طفرة وسلالة جديده تنتشر بسرعه،. كل ما اصيب أناس كثيرين بهذا الفيروس هناك احتمال مع الاسف ان تظهر سلالة اكثر خطوره من هذه السلالة الجديده نفسها، ولذلك قامت بريطانيا بفرض الحجر الصحي من جديد على لندن وعلى الجنوب البريطاني الذي ظهرت فيه هذه السلالة. كما علقت الدول ومن بينها المغرب رحلاتها نحو بريطانيا في انتظار تنسيق الجهود من اجل احتواء هذه السلاله.الجديدة

الجزء الثالث

بالنسبه لنا في المغرب، ما هي التاثيرات المحتمله لظهور هذه السلاله الجديده على  المجهودات التي تقوم بها بلادنا لمحاصرة الوباء؟

وما هي الاحتياطات الواجب اتاخاذها؟

على المغرب ان يتخذ جميع الاجراءات من اجل منع تسلل هذه النسخه الجديده من الفيروس الى بلادنا.

حتى لا يتحول الوباء الى سرعه اكبر. وتفشي المرض بشكل اسرع واكثر.

لانه كلما  كانت هناك اصابات جديده وكثيره كل ما كانت هناك حالات خطيره في اقسام الانعاش وحالات وفيات أكثر وهو ما نريد تجنبه.

من جه أخرىن ومن اجل تجنب هذا السيناريو على المغرب اتخاذ جميع التدابير لمنع التسلل النسخه الجديده من الفيروس الى بلادنا عبر اغلاق الحدود في وجه الدول التي تعرف انتشارا لهده النسخة الجديدة في انتظار تنسيق دولي في الموضوع واليوم بؤيطانيا هي الدولة المعنية اكثر من غيرها,

كذلك يجب مضاعفه مراقبه الجائحة بالمغرب. سواء  من الناحيه بيولوجية من خلال دراسة جينوم الفيروسات في المختبرات او من الناحية الوبائية من اجل تتبع سرعه انتشار الوباء في المغرب وهو مؤشر مهم على تحول اذا  لا قدر له ما تم  هذا التحول. و ذلك على المواطنين الاحترام  التام للاجراءات الحاجزية من اجل منع انتشار الوباء سواء النسخه القديمه او النسخه الجديده,

كذلك على المنظومه الصحيه ان ترفع من جاهزيتها و قدرتها على التشخيص و على العزل وعلى التكفل بالمرضى لمنع انتشار المرض. يجب الاسراع  في الحمله الوطنيه للتلقيح  ضد كوفيد 19 من اجل محاربة ومحاصرة الوباء سواء في نسخته القديمه أوفي نسخته الجديده. فكلما انتشر الفيروس أكثر كلما ازدادت احتمالات حدوث طفرات جديدة ربما أخطر لا قدر الله.




السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد: ما يجب معرفته السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد: ما يجب معرفته بواسطة ici larache on ديسمبر 22, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف

[العاب][videos]