قراءة في كتاب "يومياتي الحجازية " للكاتب العرائشي عبد الناصر مبشور

 إصدار جديد للكاتب العرائشي ع.الناصر مبشور بعنوان: يومياتي الحجازية.

 تقديم: الناشط الجمعوي "عبد اللطيف الكرطي" 

صدر مؤخرا كتاب جديد للكاتب المغربي عبد الناصر مبشور بعنوان (يومياتي الحجازية ).

وهوكتاب ممتع جدير بالقراءة  لعشاق الادب الواقعي، يحكي فيه الكاتب بواقعية صادقة و منظور وجودي عن تجربة ثلاث سنوات  قضاها كمهندس بمكة المكرمة ما بين(1996-1998)، و الحقيقة أن الكتاب عبارة عن مذكرات يومية للكاتب وهو يعيش في بيئة تختلف عن وطنه الأصلي كمهاجر مغربي من نوع خاص ، ومثقف حداثي يواجه و يلمس واقعا جديدا و أنماطا فكرية مختلفة.

 وقد استعمل الكاتب في حكيه  لغة سلسة و جمل قصيرة تعطي للنص حركية ، و تشجع على القراءة والمتابعة السردية.

و بما أن  الكاتب هو  دوما  إبن بيئته ؛ فعبدالناصر مبشور لم يخرج عن هذه القاعدة . ورغم  الغربة والبعد عن مسقط رأسه ، تبقى مدينته العرائش حاضرة بكل حمولتها وتأثيراتها الجميلة، فهو يرى الدنيا من منظرها ومخزونها الثقافي والاجتماعي والبيئي، وهو بهذا الإصدار يساهم بشكل كبير في  تشكيل الهوية المشتركة لساكنة العرائش   مع  إغناء الذاكرة الجماعية لهذه المدينة الجميلة ،ولموروثها الثقافي المنسي.

الإصدار الجديد، هو من الحجم المتوسط في 260 صفحة،  غلاف  الخارجي

 من إبداع الرسام العرائش ع.االسلام السائح.

 والكتاب موجود رهن إشارة القارئ العرائشي بأهم مكتبات المدينة ، مكتبة الضاميين قريبة من المحكمة القديمة ،و مكتبة انوار قرب ساحة مكة,و مكتبة الاهرام  بشارع الحسن الثاني.

وللتذكير ..فإن صاحب الإصدار من مواليد يناير 1960 بمدينة العرائش، عمل لمدة 36 سنة  كمهندس و مسؤول بالقطاع الخاص، و هو من مؤسسي مركز الدراسات والابحاث حول العالم الإسباني بالعرائش ، بداية القرن الماضي برفقة المرحوم ع.الالاه النور،  والدبلوماسي المخضرم  مصطفي الحر ،وقيدوم الكتبيين  بالعرائش السيد محمد الشرقي .. 

هذا  ويعتبر الكاتب رجل ثقافة بامتياز بمدينة العرائش ، نشر عدة قصص أواخر القرن الماضي، و له علاقة وثيقة بالمجتمع المدني المثقف  و بالعمل المسرحي الهاوي وبالاندية  السنمائية منذ زمان ،و ما زال  ينتج ويبدع  في المجال الادبي ، فهو يحضر الآن للطبع مجموعتين قصصيتين.. رواية و كتابين من فن الرحلة، ترقبوا صدرها قريبا.





قراءة في كتاب "يومياتي الحجازية " للكاتب العرائشي عبد الناصر مبشور قراءة في كتاب "يومياتي الحجازية " للكاتب العرائشي عبد الناصر مبشور بواسطة ici larache on ديسمبر 01, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف

[العاب][videos]